إنوڤا تستكمل مشروعها لتحسين جودة البيئة الداخلية في عدد من مراكز التسوّق لدى مجوعة ماجد الفطيم في منطقة الشرق الأوسط

PDF
إنوڤا" تستكمل مشروعها لتحسين "جودة البيئة الداخلية" في عدد من مراكز التسوّق لدى مجوعة ماجد الفطيم في منطقة الشرق الأوسط" (228.55 KB)

مشروع إنوڤا لجودة البيئة الداخلية في عدد من مراكز التسوّق لدى مجموعة ماجد الفطيم يفوز بجائزة التحكّم في المناخ في الشرق الأوسط عن فئة "مبادرة دمج إنترنت الأشياء للعام

 

المشروع ينجح في توفير 28.3 غيغا واط من الطاقة وحوالي 150,000 متر مكعب من الماء من خلال عقد أداء إدارة الطاقة EPC مع إنوڤا

 

عزّزت "إنوڤا"، الشركة المتخصصة في مجال خدمات الطاقة وإدارة المنشآت والمرافق، تطبيق "Enova by Veolia" للهواتف الذكية بإضافات جديدة تمكّن المستخدم من مراقبة درجة الحرارة الداخلية للمرافق، والرطوبة النسبية، ومقاييس جودة الهواء مثل معدّل ثاني أوكسيد الكربون في الوقت الفعلي. وللمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، أطلقت هذه التطبيقات لإنترنت الأشياء في مجموعة مراكز ماجد الفطيم للتسوّق في كل من دولة الإمارات وسلطنة عمان (مول الإمارات، ومراكز تسوق سيتي سنتر في مردف، وديرة، وعجمان، والشارقة، والفجيرة، ومسقط).

 

وتعتمد أحدث ابتكارات "إنوڤا" على نجاح تطبيقها الحالي للهواتف الذكية الذي أُطلق في عام 2017 لزيادة الشفافية والاتصال، وذلك من خلال إتاحة الوصول إلى البيانات الحية من أي مكان وفي أي وقت. وبالاستفادة من أحدث تقنيات إنترنت الأشياء، عزّزت الشركة الرائدة في إدارة الطاقة والمرافق من قدرات التطبيق بشكل ملحوظ. إذ يتيح الحل الرقمي الجديد إمكانية عرض معلومات جودة البيئة الداخلية IEQ مباشرة داخل المخططات الافتراضية في التطبيق لجميع طوابق المبنى. وللمرة الأولى في المنطقة، يتيح التطبيق مراقبة وعرض درجة الحرارة، والرطوبة النسبية، ومستويات ثاني أكسيد الكربون في الموقع. وبهدف تقديم تجربة استخدام مثالية وفي غاية السهولة، يتم ترميز رموز معلومات أجهزة الاستشعار بألوان مختلفة، ويمكن عرضها حسب الطابق المطلوب من المبنى، أو يتم ترشيحها لعرض أجهزة الاستشعار الموجودة في النطاق المطلوب، وذلك لإتاحة التفاعل السريع واتخاذ أية إجراءات تصحيحية لازمة.

 

وبإمكان فريق عمليات "إنوڤا" الذي يستخدم التطبيق يوميًا متابعة وتحسين جودة البيئة الداخلية IEQ لجميع زوار وموظفي مراكز التسوق بكفاءة عالية، كما يمكنهم التطبيق من الاستجابة بالسرعة المطلوبة لأي تغييرات طارئة في البيئة الداخلية، وضمان راحة جميع مرتادي المبنى.

 

وقال رينو كابري، الرئيس التنفيذي لدى شركة "إنوڤا":" لقد لاحظنا زيادة في الطلب على حلول جودة الهواء الداخلي IAQ بعد جائحة فيروس "كورونا"، ونحن على أتم استعداد لتلبية ذلك. إن المؤسسات في منطقة الشرق الأوسط بحاجة إلى الاطلاع المفصّل على معدلات الجودة بداخل مبانيها، سواء كانت مراكز للتسوق أو مباني مكاتب، أو حتى مباني الأبراج السكنية. ومن خلال التعاون مع مراكز التسوق لدى مجموعة ماجد الفطيم، نجحنا في تقديم أحد حلولنا المبتكرة القادرة على تمكين شركات التشغيل من تحسين البيئة الداخلية لمبانيهم، مع الحفاظ في الوقت ذاته على توفير أعلى مستويات الراحة لزوار ومرتادي هذه المباني".

 

وكان إطلاق المشروع ضمن المرحلة الثانية من شراكة الاستدامة الشاملة بين شركتين من شركات مجموعة ماجد الفطيم، وهما شركة "إنوڤا" ومراكز التسوّق التابعة للمجموعة. ومنذ العام 2017، تعمل "إنوڤا" على تكثيف جهود التعاون مع إدارة مراكز التسوق للاقتصاد في استهلاك الماء والطاقة، ضمن إطار عقد أداء إدارة الطاقة EPC الذي نجح في بلوغ كفاءة إجمالية بلغت توفير 28.3 غيغا واط في الساعة – وهو ما يكفي لتشغيل حوالي 3.1 مليار مصباح LED وحوالي 150,000 متر مكعب من الماء، أي ما يكفي لملئ 60 مسبح أولمبي.

 

وبالنسبة للخيارات المتاحة في التطبيق حول كل من عقد أداء إدارة الطاقة EPC وجودة الهواء الداخلي IEQ، فإن المعلومات المباشرة متاحة عبر منصة Hubgrade 4.0 )المركز الذكي للمراقبة والبلاغات الخاص بشركة "إنوڤا"(. إذ يعمل مركز Hubgrade 4.0 على جمع ودمج البيانات من أجهزة الاستشعار الذكية المنتشرة في أنحاء الموقع، ثم نقلها إلى التطبيق، ويقوم بعرض التغيرات البيئية على مخططات افتراضية للمبنى. 

 

وأضاف رينو كابري:" باستخدام تطبيقنا للهواتف الذكية، يمكن لمشغلي المباني في منطقة الشرق الأوسط الآن أن يستجيبوا بسرعة لأي تغيرات مفاجئة في البيئة، مع الحفاظ على تشغيل منشآتهم ضمن مستويات مستدامة. وهذا الحل الجديد يعدّ مثالا واضحا على الدافع وراء أنشطتنا، ألا وهو "استدامة معدلات النمو" لمساعدة العملاء في إدارة جميع متطلبات خدمات الطاقة وإدارة المرافق كما يمكن للمؤسسات التركيز على أنشطتهم التجارية اليومية دون الحاجة للقلق حول تشغيل المنشآت والمرافق الخاصة بهم".

 

وبصفته الأول والفريد من نوعه في السوق المحلية، يعرض هذا الحل الإمكانات الكامنة لإنترنت الأشياء في مجال إدارة المرافق، فقد تم تحديد المعايير لتطبيق "إنوڤا" للهواتف الذكية وذلك لتحقيق متطلبات لوائح ومواصفات المباني الخضراء بناء على معايير ASHRAE. كما يتوافق تطبيق الهاتف الذكي أيضًا مع إرشادات WELL & LEED فيما يتعلق بقياس الرطوبة ومؤشرات جودة الهواء الداخلي.